جبل شمسان

كتب : علي ناصر محمد:

 

سلآم آلله عليكم…
مساء أمس وقبل النوم قلت أصبّح على عدن وعلى أبنائها الأبرار الأوفياء بهذه الأغنية “أنا بارتاح لو شفت شمسان” لأنهم وحدهم يجسدون الوحدة واللحمة الوطنية الصادقة والدافئة. وصباح هذا اليوم استلمت عدد كبير جداً من الرسائل النصية والصوتية والأغاني من محبي عدن وحارسها عبر آلاف السنين الوفي والأمين والشامخ جبل شمسان.
استلمت كلاماً جميلاً عن الزمن الجميل وعن الوطن الجريح اليوم، الذي يعاني من الصراعات والحروب في قلب عدن الجميلة بل وفي أحيائها وحاراتها وبين فقرائها أحيانا، والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، وسكان عدن كانوا آمنين ومتحابين ومتسامحين ومسالمين ولا تسمع مشكلة بين السكان الا نادراً فكانت القلوب مفتوحة والأبواب مفتوحة، ولا تسمع بكلمة سطو أو سرقة بين سكانها الطيبين، وكان سلاح المواطن في بعض الأحيان هو الباكورة ( العصا). وإذا كانت عدن قد مرت بمشاكل في بعض الأحيان فهي بين المسؤولين وليست بين المواطنين. ولكن عدن كانت عصية ضد الغزاة عبر تاريخها الطويل والمجيد.
أما آن لأجراس الحرب أن تتوقف وآن لهذه الحرب المستمرة منذ خمس سنوات أن تتوقف ليعم السلام ربوع الوطن الغالي.
أما آن للقوى المحلية والاقليمية والدولية أن توقف هذه الحرب التي تحولت الى حرب استنزاف للجميع، ولا يستفيد منها إلا تجار الموت والحرب في الداخل والخارج وشعبنا وحده من يدفع ثمنها من أمنه واستقراره ومعيشته.
نهاركم سعيد.
وإليكم أهم الرسائل والتعليقات لمن يريد الاطلاع عليها وهي تعبر عن أصحابها من مواطنين ومسؤولين وأدباء وفنانين وغيرهم…

1- وزير ثقافة سابق:
نعم على لسان كل واحد فينا ” انا عايش بعيد والقلب عندك” هذه هي عدن الساحرة. ويبقى السؤال هل يمكن ان تعود عدن بعطرها وبخورها بنظامها بعدلها ونظافتها، باناقة رجالها ونسائها؟ هل تستطيع عدن ان تتخلص من كل العشوائيات التي شوهت جمالها. هل نستطيع ان نرفع مستوى معيشة المواطن الى المستوى الذي يمكن للمراة العدنية ان تستعيد جمالها وانوثتها؟ هل نستطيع ان نوجد نظاما عاما يطبق على كل الناس من الوزير الى الغفير؟. هل نستطيع ان نتخلص من كل نهابي الاراضي ومن والجماعات المنفلتة التي لاتحترم نظام ولا قانون؟. هل نستطيع ان نرشد قرارات الدولة، بحيث تضع الرجل المناسب في المكان المناسب؟ كل ما اخافه ان تبقى عدن مدينة الاحلام الضائعة موجودة في الذاكرة ولكنها لم تعد موجودة في الواقع.

2- عدن الحبيبة.. مركز الاشعاع والتنوير
واحة لنماء الفكر والتغيير.. باتت صانع الأحداث والمجد التليد
عدن الجميلة..
قبلة العشاق المغرمون بحبها
من العصور الغابرة
وعهد هارون الرشيد
عدن الحضارة
منجم التاريخ والآثار
يفوح عبق اريجها
تروي لنا من سفرها الخالد
مأثرها لهذا الجيل والجيل الجديد.

3- الدكتور عمر السقاف:
روووعة رووووعة.. والأروع أنها مهداة منك والدي الرئيس أبو جمال، ووقع الكلمات والصور على نفوسنا وقلوبنا لايقل عن وقعها عليكم .. فكلانا العائش على الأرض والبعيد عنها ، كلانا نعيش غربة عن الوطن ، لأن كل شيء حولنا يشعرنا إننا نعيش في وطن غير الوطن الذي يعيش في قلوبنا وعقولنا ومخيلتنا. ندعو الله أن يعيد وطننا الحقيقي بوجهه المشرق ، ويعيد أهلنا جميعاً من أرض الشتات لنجتمع وأياكم جميعاً تحت سقف وطننا الحبيب كأسرة واحدة تسودها المحبة والسعادة.

4- عدن الثقافة والسماحة، عاش تحت ظلالها، أناس من عدة ديانات واعراق كثيرة، في وئام وسلام كان متميز فريد.

5- اشكرك يا بو جمال، و الله يرحم ابن الشيخ محمد سعد عبدالله، و انا في انتظار ان نراك قريباً عندنا ، اشتقنا لك.

6- كل مكان في عدن مشتاق لك يا بو جمال يا حبيب الشعب اكثر من ماانت مشناق لعدن سيجمعنا ربنا في عدن انه علئ كل شي قدير.

7- صباح الخير يا بو جمال.. صباح الخير يا جبل ما تهزه ريح سلام من عدن وبحرها وجبلها واهلها لحبيبها علي ناصر محمد.

8- رائعة جدا.. شكرا جزيلا فخامة الأخ الرئيس علي ناصر محمد الحسني…

9- لقد أصبحت عدن اقرب من اي وقت وكأني ارى جبل شمسان امامي ، ولاشي بعيد على ربنا.

10- السيله والمحاريق كان زمان يتضاربون بلبواكير اليوم السلاح في متناول كل واحد يريد سلاح لكون لاتوجد حكومه او نضام في البلاد للاسه الحبل علا الجرار ونقل ربنا يلطف البلاد رايحه الى ابعد من ذالك لكم تقديرنا وربنا كريم ياباشه سلام.

11- اسعد الله صباحكم جبل شمسان حزين.

12- نعم. نعم. عدن وطن. نعم. كم اشتاق لرملة من رمالها جوهرة في روحي.
13- لك ذكريات الزمن الجميل ولك في قلوبنا محبة دائمة، تذكرت انا مجيئنا اليك الى مكتبك باللجنة المركزية في أوج الصراع. كان حينها يوم انتخابات ممثلي المحافظة ومن الرقابه الشعبية ١٩٨٥م ما جعلني اتذكر هذا هو قيادتك الحكيمه للدوله حينها كنت تذهب لتحضر طوابير الصباح بالمدارس وتعود لمكتبك لتلتقي بالحزبيين ورجال الدوله. كنت دوله وكنت زعيم وكنت امين على أموال الشعب.
١٤- كنت تحسن الاختيار في الكادر الوسط الذي تستقيم عليه الدوله وهذا هو عنوان زمنك الجميل الذي أفرزه الواقع اتذكر عبدالله عوض معطي مدير مكتبك وهو من أبناء الحسوة بعدن وهذا الاسم تكرر كثير في كتابي الذي انا بصدد إصداره هذا الرجل كان لك امين على خزائن الدوله وكنت انت الرئيس الحريص الذي لا ينفق فلس الا وهو عارف الى اين سيثمر اتذكر واقعه حين زور احدهم توقيعك بمبلغ كبير وحين وصل المدعو الى عند محاسب الرئاسة الخنبري قال له بلهجته الحضرمية ابو جمال ما يصرف هذا المبلغ لبوك الروعه. وشلوه الى عند معطي وانا شاهد. وفي كتابي لها حيّز جميل بمحتواها الواسع.

15- شكرا على المشاركة بهذه الأغنية التراثية الحلوة. يومكم سعيد وموفق.

16- صباحك سعيد ونور وسرور والدي الغالي.

17- ماجمل ذوقك سيادة الرئيس، حفظكم الله ورعاكم.

18- اسعد الله صباحكم بل الخير والعزة ابا جمال لله درك انتم الانسان الوفي لعدن ولليمن قدمتم هذي الاغنية الجملية مواساة لعدن وابنائها وحسستهم بحبكم الكبير لعدن التي تتجاذبها الصراعات القديمة الجديدة ويشهد الله انها عن مشاعر كل إنسان سكن وعاش فيها كان من عدن او من خارجها ويكفي ان الدكتور عمر السقاف عبر عن كل من يحبكم وقد يكون غيره وصلتكم مثلها.

19- الله يحفظك ويكرمك بشوفتها ونلتقي في عدن بآذن الله 🌷 وصباحك امل وسعادة.

20- بترجع بإذن الله شامخ عالي حفظك ربي ورعاك.

21- لم يبقى من عدن سوى الذكريات التي نأمل ان لا تذروها رياح النسيان… ويجري الصراع اليوم للاستيلاء على جمعية العيدروس النسوية، ولم يبق للناهبين اليوم شيء غير حرم المساجد في مدينة عدن. وكل شيء مباح للنهب حتى بيوت الله.

22- صباح الخيرات… ماتت ضمائر البشر وجفت احاسيسهم نحو الوطن. عدن تدهورت وتحولت الى قرية.

23- اسعد الله صباحكم بكل خير يا فخامة الرئيس الله عليك وعلى ذوقك والله دمعت العين من كلمات الأغنية وشوقنا لعدن الحبيبة والجنوب الام..

24- صباح النور أصبحت هذه الأماكن من الذكريات.

25- يسعد صباحك ابا جمال.. ايام الزمن الجميل.. ان شاء الله تعود عدن الى الافضل.

26- ماعد هوشي شمسان قده جبل اﻻخدام من كثر ما بسطو عليه اﻻخدام من عند الشيخ اسحاق الى جولة العقبة😔.

27- صباح الورود والياسمين .. سلام عليك يأم الدنيا عدن.

28- تحياتنا. واشواقنا. لرؤيته. الحبيب الغالي ابو جمال.. له الف تحيه.. مني ومن جميع الفنانين. في الجنوب. وعدن الحبيبه.. للوالد الرئيس علي ناصر محمد..

وهنا أكتفي بأهم الرسائل التي استلمتها وحرصت على أن يقرأها البعض وهذه أول مرة أعيد فيها نشر الرسائل وآمل ألا نكون قد أزعجناكم بالإطالة.
ونقول لمخزني القات: خزنوا.. وافتهنوا..
سلام الله عليكم…