ماهي قصة يوم الحب “الفالنتاين” وكيف بدأ؟

الجنوب الجديد / المرأة والأسرة :

 

اقترب ذلك اليوم من السنة حيث تمتلئ الشوارع بالورد الأحمر، ويعطر عبق الحب أرجاء المدن من حول العالم، ويحتفل الصغار والكبار بعيد الحب أو ما يُعرف عالمياً «بالفالنتاين». فماهي قصة الاحتفال بعيد الحب؟ ومن هو القديس الغامض فالنتاين؟ هذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية:

يوجد سيل من التفاصيل والمعلومات بشأن يوم الحب والذي يصادف 14 فبراير، والذي اتُخذ اسمه من أحد القديسين، لكن لا يوجد إجماع حاسم على هويته، فالكنيسة الكاثوليكية تعرف العديد من القديسين الذين يحملون اسم فالنتاين أو فالنتينوس وجميعهم تربطهم قصة بذلك اليوم.

أسطورة عيد الحب
تقول إحدى الروايات بحسب موقع HISTORY، بأنه وفي العصر الروماني في القرن الثالث وعندما كانت روما في حالة حرب، قرر الإمبراطور الروماني كلاوديوس الثاني منع الشباب من الزواج، وذلك حتى يتفرغوا للانضمام إلى جيشه، غير أن كاهناً يدعى فالنتاين تحدى هذا القرار غير المنصف وقرر أن يقوم بتزويج الشباب سراً، الأمر الذي أدى الى إعدامه يوم 14 فبراير بعد أن تم كشف أمره.
وفي روايه أخرى أن واحداً من «الفالنتاين» وقع في حب ابنة سجّانه، وقبل إعدامه أرسل إليها بطاقة مكتوباً عليها عبارة «كن فالنتايني» والتي مازالت تستخدم على نطاق واسع هذه الأيام في بطاقات المعايدة بعيد الحب.

مهرجان الخصوبة في فبراير «لوبركاليا»
في الوقت الذي يعتقد فيه البعض بأن عيد الحب يُحتفل به في منتصف فبراير من أجل الاحتفال بالذكرى السنوية لوفاة رمز الحب، فإن آخرون يدعون بأن الكنيسة قررت أن تحدد يوم الحب في منتصف فبراير في محاولة للاحتفال بمهرجان الخصوبة المعروف باسم «لوبركاليا» الذي كانت تتم التضحية فيه بقربان والذي عادةً ما يكون عنزة، ثم يتم استخدام جلدها لضرب أجساد النساء الأمر الذي يعزز قابلية حملهن في العام المقبل.
كما يتضمن الطقس الأسطوري كتابة النساء لأسمائهن ومن ثم وضعها في جرة كبيرة بحيث تجرى عملية قرعة يقوم فيها العزّاب في المدينة باختيار الأسماء التي تحدد من الذي سوف يقترن بهن في العام المقبل.

أهم التواريخ المتصلة بعيد الحب
• 496 ميلادي أعلن البابا جلاسيوس الأول يوم 14 فبراير/ شباط يوم القديس فالنتاين.
• 1847 أصبحت أستر هاولاند من ورسستر، ماساشوستس أول مصنعة لبطاقات عيد الحب في الولايات المتحدة الأمريكية.
• 1868 عرض مصنع الشوكولاتة ريتشارد كادبوري أول علبة شوكولاتة مزينة برسم لابنته الشابة حاملة قطة بين ذراعيها. كما اخترع كادبوري أول علبة حلوى «لعيد الحب».
• 2016 قدّر الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة أن المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية سينفقون 19.7 مليار دولار بمناسبة عيد الحب.