إدارة بحوث التنمية الإدارية والتدريب تدشن ورشة عمل لإعداد إطار منظومة بناء قدرات للسلطة المحلية بالمكلا

الجنوب الجديد / حضرموت :
دشنت الإدارة العامة لبحوث التنمية الإدارية والتدريب بديوان حضرموت، صباح اليوم الأحد، أعمال ورشة العمل لإعداد إطار منظومة بناء قدرات للسلطة المحلية بمحافظة حضرموت، تحت رعاية محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، وبالتعاون مع مشروع دعم الاستقرار في اليمن (sspy) التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz).
وتهدف الورشة التي تستمر من الـ29 وحتى الـ30 من ديسمبر الجاري، الى تعزيز مستوى الأداء المؤسسي للوحدات والهياكل التنظيمية للسلطة المحلية، وترسّخ مبدأ الشراكة بين الإدارة العامة لبحوث التنمية الإدارية والتدريب مع مختلف الجهات المعنية، والخروج بإطار لإنشاء منظومة لبناء القدرات.
وفي الورشة التي شارك فيها مدراء عموم المديريات بساحل حضرموت وبعض مدراء المكاتب التنفيذية ومدراء الإدارات بالمكاتب بديوان حضرموت، القى الوكيل المساعد لشؤون الشباب الأستاذ فهمي باضاوي كلمة نقل في مستهلها تحيات محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية، وبيّن أن هذه الورشة تأتي في إطار توجهات السلطة المحلية لتطوير الأداء المؤسسي لوحدات وهياكل السلطة المحلية بما يتواكب والعصر الحديث.
وحث الوكيل باضاوي المشاركين من الكفاءات على تبادل الخبرات الإدارية خلال الورشة لما من شأنه الارتقاء بمستوى بناء قدرات السلطة المحلية، معلناً عن توجه السلطة المحلية بالمحافظة خلال العام الجديد 202‪0م نحو التنمية والاستثمار.
من جانبها استعرضت مدير عام الإدارة العامة لبحوث التنمية الإدارية والتدريب بديوان حضرموت الأستاذة مارينا الجوهي نبذة مختصرة عن الإدارة والهدف من إنشاءها ورؤيتها والتعريف بمهامها، مشيرة الى أن قيادة الإدارة تسعى إلى رفع اداء موظفي ديوان المحافظة ودواوين المديريات، وقالت أن إدارة بحوث التنمية بالساحل خلقت رؤية مشتركة مع نظيرتها بالوادي لرسم أهداف موحّدة وتنفيذها على مستوى ساحل ووادي حضرموت.
وأعربت الجوهي عن شكرها وتقديرها للسلطة المحلية بالمحافظة المتمثلة باللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية على رعايته لهذه الورشة التي تصب في تطوير قدرات السلطة المحلية بحضرموت، وللوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz) على تعاونها وتقديم الدعم اللازم لإقامة هذه الورشة.
ونوهت كلمة منظمة (giz) التي القاها ضابط مشروع المنظمة المهندس عبدالله بن مخاشن الى محورية الورشة واهميتها التي تلخّص كافة اللقاءات وورش العمل السابقة، متمنياً أن تخرج هذه الورشة بخطة استراتيجية مستقبلية تنمي قدرات الكادر الوظيفي بالسلطة المحلية بحضرموت.
وتعرّف المشاركون في اليوم الأول من الورشة على المفاهم والمبادئ في بناء القدرات والملامح الأساسية لإطار منظومة بناء القدرات، والإطار القانوني والمؤسسي لعمل إطار منظومة بناء القدرات للوحدات الإدارية بمديريات المحافظة.
وناقش ميسّر الورشة الدكتور جاسم عبدالله بو سبعة مع المشاركين نتائج تحليل واقع منظومة السلطة المحلية لدواوين مديريات حضرموت، وبحث التوافق بين المشاركين حول المخرجات الايجابية والسلبية للدواوين وامكانية معالجتها، الى جانب مناقشة الوضع القائم للوحدات الإدارية والدور المتوقع منها في تحقيق خدمة أفضل للأفراد والمجتمع تحقيقاً لتنمية مستدامة.
وخرجت الورشة في يومها الأول بمناقشة صياغة التوصيات والمقترحات من المشاركين لملامح إطار منظومة بناء القدرات للسلطة المحلية.